اللمة المغربية النسائي
اهلا وسهلا بوردة الدار عطرت وانرت منتديات اللمة المغربية
اسمحي لنا ان نكون لك صديقة واخت ,المنتدى يسعد بانضمامك الينا فلا تبخلي علينا بالفائدة املين ان تستفيدي معنا وان ينال المنتدى وطاقمه رضاك واستحسانك
رمضان كريم


اللمة المغربية غير عند لالامولاتي<<< للنساء فقط>>>
 
الرئيسيةبوابة اللمةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعرفي على ما يناسب جسمك من الرياضات النسائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لالامولاتي
مديرة عامة
مديرة عامة
avatar

الجنس : انثى عدد الرسائل : 819
العمر : 35
الموقع : http://lamsathawwa.com/vb/index.php
نقاط : 1543
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: تعرفي على ما يناسب جسمك من الرياضات النسائية   السبت 23 مايو 2009, 23:32

تقوم النساء غالباً بممارسة الرياضة بصورة عشوائية دون معرفة تلك المناسبة لطبيعة أجسامهن، والأنظمة الغذائية المرافقة لها والتي تهدف إلى إحراق الدهون، والحصول بالتالي على جسم رشيق وصحّي

.


«سيدتي» اطلعت من اختصاصية التغذية كوزيت فقيه عن الفوارق بين الرياضات النسائية..
يتخلّص الجسم من السعرات الحرارية</A> عبر طريقتين: الأولى تسمّى Aerobic وتعتمد على الأوكسيجين، فيما تطلق على الثانية تسمية Anaerobic وتعمل على إحراق الطاقة في الجسم دون الحاجة إلى الأوكسيجين.


وثمة عوامل ثلاثة تقرّر أي نظام سوف يتبعه الجسم للتخلّص من الطاقة، تتمثّل في: كثافة النشاط الذي يقوم به الجسم، مدة النشاط، والنظام الغذائي اليومي المتّبع. فإذا كنت تقومين بنشاط كثيف كالركض السريع ورفع الأثقال ولعب كرة القدم أو كرة السلة فسوف يعتمد جسمك على طريقة Anaerobic، وسيقوم بإحراق النشويات المخزّنة في الغليكوجين Glycogen الموجود في الكبد والعضل.


أما إذا كنت تقومين بنشاط خفيف أو بطيء متمثّل في رياضة المشي أو السباحة البطيئة أو الدراجة الهوائية فجسمك سوف يعتمد على طريقة Aerobic التي تؤدي الى إحراق نسبة عالية من الدهون عبر استخدام الأوكسيجين بالتنفس.


الدهون والنشويات
وبحسب مدة النشاط، يتمّ إحراق المصادر المختلفة من الطاقة فــي الجســـم، فعندمــا تتجاوز مدة النشـــاط نصف الساعة تبدأ عمليّة التخلّص من الدهون، علماً أن ممارسة أي نشاط دون هذه المدة سوف يؤدي إلى حرق النشويات!


ولكن، تجدر الإشارة إلى أنه، وفي مراحل النشاط الرياضي كافة، يتم إحراق النشويات والدهون معاً، ولكن تختلف النسبة إذ يتجاوز معدّل إحراق الدهون النشويات بعد نصف ساعة من مزاولة النشاط الرياضي.



لتلافي خسارة العضل
ولكي تتمكّني من التخلّص من الدهون المتمركزة في أنحاء مختلفة من جسمك، وتنجحي في المحافظة على وزن مثالي مع ضمان عدم خسارة العضل، يجب التركيز على مزاولة رياضات المشي والسباحة والدراجة الهوائية، بالإضافة إلى بعض الرياضات التي تعتمد على النظامين اللذين سبق ذكرهما كممارسة التمارين السويدية وكرة القدم أو كرة السلة أي المزج بين نشاط خفيف وآخر قوي ما يؤدي إلى خسارة مزيد من السعرات الحرارية.


ومعلوم أنه يج

OAS_AD('Middle');



ب تقسيم هذه النشاطات
على خمسة أيّام في الأسبوع، وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة في اليوم

وللحصول على نتائج أكثر إيجابية ويستمر مفعولها لفترة طويلة على الجسم، ينصح بممارسة رياضة رفع الأثقال لتقوية عضلات الجسم ولإعطائه شكلاً متناسقاً، ولكن بإشراف مدرّب متخصّص
وينصح باتباع الخطوات التالية خلال التمرين الرياضي:
شرب حوالي كوبين من المياه قبل ساعتين من ممارسة أي نشاط رياضي.
إذا كان النشاط الرياضي الذي تمارسينه سيستمر لأكثر من نصف ساعة، يجب شرب نصف كوب أو رشفة من عبوة المياه كل 15 الى 20 دقيقة، بالإضافة إلى تناول كوبين من المياه بعد الإنتهاء من التمرينات لأن الجسم يخسر المياه خلال الرياضة عبر التعرّق والتنفس. وإذا لم يتم التعويض عن الكمية المفقودة، يمكن الشعور بالأعراض التالية:

آلام الرأس، العطش، الدوار، التعب...
ينصح بتناول الوجبة الأساسية قبل حوالي أربع ساعات من التمارين الرياضية، وذلك كي يفرغ الجسم من عملية الهضم.


تناول وجبة خفيفة قبل مزاولة التمارين بساعة واحدة على ان تحتوي هذه الأخيرة على النشويات دون الالياف والدهون. ولعل أبرز مثال على هذه الوجبة، يتمثّل في: كوب من عصير الفاكهة الطازجة أو طبق صغير من رقائق الذرة أو قطعتين صغيرتين من الكعك.


إذا تعذّر تناول وجبة خفيفة قبل ساعة من التمرين، يجب عدم تناول الشوكولا أو أي نوع من العصائر المحلاة او قطعة من «الكيك» وغيرها من المأكولات الغنية بالسـكريات لأنها تعمل على رفع معدل «الانسولين» في الجسم، ما يؤدي الى هبوط خفيف في السكر يتزامن مع مرحلة مزاولة الرياضة فيقلل من القدرة على القيام بالتمارين الرياضية برشاقة. وفي المقابل، يمكن الإستعاضة عن هذه الأنواع بالسوائل الرياضية التي تحتوي على نسبة سكر متدنية أو عصير مخفّف بالمياه.


بعد الإنتهاء من التمرين، يجب تناول وجبة طعام متوازنة تحتوي على النشويات والبروتينات خلال ساعتين من انتهاء التمارين وذلك لحماية العضل.



4 نقاط
تتلخّص أبرز نقاط النظام الغذائي الذي يتلاءم مع الأنواع المختلفة من الرياضات السابقة، في:

1 تناول حصص يومية من الفاكهة والخضر نظراً لغناها بالمعادن والألياف والفيتامينات والسوائل.

2 التقليل من كمية الدهون المستهلكة، خصوصاً الدهون المشبعة ذات المصدر الحيواني كاللحوم الغنية بالدهون والأجبان والألبان الكاملة الدسم، بالإضافة الى المقالي على أنواعها.

3 اتباع نظام غذائي مناسب لناحية الطاقة أي كمية السعرات الحرارية والنشويات والبروتينات.

4 شرب المياه بهدف الحفاظ على حرارة الجسم السليمة ما ينعكس إيجاباً على الأداء الرياضي الجيّد

_________________







مرحبا بالغاليات في منتديات
اللمة المغربية والعربية
[b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lamsathawwa.com/vb/index.php
 
تعرفي على ما يناسب جسمك من الرياضات النسائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللمة المغربية النسائي :: منتديات الجمال والصحة :: منتدى الصحة والرشاقة-
انتقل الى: