اللمة المغربية النسائي
اهلا وسهلا بوردة الدار عطرت وانرت منتديات اللمة المغربية
اسمحي لنا ان نكون لك صديقة واخت ,المنتدى يسعد بانضمامك الينا فلا تبخلي علينا بالفائدة املين ان تستفيدي معنا وان ينال المنتدى وطاقمه رضاك واستحسانك
رمضان كريم


اللمة المغربية غير عند لالامولاتي<<< للنساء فقط>>>
 
الرئيسيةبوابة اللمةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرض اكزيما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وصال فردوس

avatar

الجنس : انثى عدد الرسائل : 4
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 25/11/2011

مُساهمةموضوع: مرض اكزيما   الجمعة 16 ديسمبر 2011, 10:28

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الإكزيما هي حالة من الالتهاب الجلدي، وتحديدا هي التهاب الطبقات السطحية من الجلد.

والمصطلح يطلق على عدد كبير من الحالات الجلدية التي تتراوح بين الاحمرار وانتفاخ الجلد والإحساس بالهرش إلى جفاف الجلد وتقشره، ويمكن أن ينز الجلد بالإفرازات أو ينزف دما في الحالات الشديدة منها.

قد تؤدي الإكزيما إلى تغير بسيط في لون الجلد، إلا أنها نادرا ما تترك ندوبا.

الأنواع

من الصعب وضع تصنيف لأنواع الإكزيما، لكن أحيانا يتم تصنيفها حسب موضعها من الجسم، مثل إكزيما اليدين وإكزيما الرقبة وهكذا، ومؤخرا نشرت الأكاديمية الأوروبية للحساسية والمناعة (والتي تعرف اختصارا باسم EAACI) ورقة بحثيّة قامت فيها بتصنيف الإكزيما إلى عدة أنواع:

• الإكزيما السطحية: ويعتقد أنها تتأثر على الأرجح بالعوامل الوراثية، وتنتشر في عائلات معينة، وهي نفس العائلات التي تنتشر فيها حمى القش والربو. وتتميز هذه الإكزيما بطفح جلدي مثير للهرش في منطقة الوجه، وفروة الرأس، والرقبة، وخلف الركبتيْن، وأمام الِمرفقيْن، والردفيْن. هذا النوع من الإكزيما شائع في الدول النامية بشكل خاص.

• إكزيما الاحتكاك: وهي بدورها تنقسم إلى نوعيْن: نوع "مثير للهرش" allergic، ويحدث كاستجابة متأخّرة لأحد مسبّبات الحساسيّة، ونوع أكثر شدّة يمكن أن نُطلق عليه "مهيّج للهرش" Irritant، ويحدث نتيجة للتلامس المباشر بين الجلد والمُثير. هناك العديد من المواد التي تسبب الإكزيما، منها الإسمنت، المذيبات والمنظفات، بعض النباتات، بعض المعادن كالنيكل، وبعض المواد قد يتسبب في الإكزيما إذا تعرض الشخص له ثم تعرض لأشعة الشمس المباشِرة. ويمكن تجنب هذا النوع من الإكزيما يتجنب التعرض للمُثير.

• الإكزيما الصِّفريّة: ويطلق عليها أيضا حكّة الشتاء. وهي حالة من الجفاف تصيب الجلد، وتكون من الشدّة بحيث تتحوّل إلى إكزيما. تسوء الحالة أكثر في الشتاء، وهي تصيب في العادة الجذع والأطراف. هذا النوع من الإكزيما أكثر شيوعا بين كبار السن.

• الإكزيما الشبيهة بالصدفية: وفيها يحدث تقشّر لفروة الرأس ومنطقة الحاجبيْن، وقد تظهر بقع حمراء على الجلد.

وهناك أنواع أخرى من الإكزيما أقل شيوعا من الأنواع السابقة.

التشخيص

يعتمد التشخيص على مظهر الجلد الملتهب والمثير للحكة، ويجب على الطبيب التحقق من عدة أشياء ليحكم، مثل التاريخ المرضي للعائلة، والعادات الغذائية، وأسلوب الحياة، وميل الشخص للإصابة بالحساسية والحكة، والأدوية التي يتعاطاها المريض في الوقت الحالي، وما إذا كان المريض قد تعرّض لأية مادة كيماوية في المنزل أو العمل.



يمكن أيضا عمل تحليل لصورة الدم، وفي حالة الإكزيما عادة ما تكون هناك مستويات مرتفعة من جسيمات Immunoglobulin E وeosinophils.

هناك أيضا اختبارات للحساسية مثل اختبار PRIST أو RAST، حيث تمزج عينة الدم مع الكثير من مسببات الحساسية ويتم قياس نسبة الأجسام المضادة لمسبب الحساسية. إذا كانت هناك نسبة مرتفعة من الأجسام المضادة لمادة معينة نعرف أن هذه المادة تسبب الحساسية للجسم.

الإكزيما والحالة النفسية

عادة ما تسوء الحالة النفسية لمصابي الإكزيما، إذ يؤدي منظرها القبيح إلى إثارة القلق لديهم بخصوص مظهرهم الاجتماعي، وقد تؤدي بهم الإكزيما إلى التقليل من الظهور في المجتمع والانعزال وفقدان الثقة بالنفس. وعادة ما يشعر المريض أن كل الناس ينظرون إلى العلامات التي تركتها الإكزيما على جلده، مما يثير لديه الشعور بالحكة أكثر، ويخجل المريض من حك جلده أمام الناس، مما يشعره بالعصبية أكثر!

تأتي الإكزيما وتذهب على شكل دورات. مما يعني أن المريض يصبح في حالة نفسية جيدة ثم سيئة بطريقة دورية.

ويعد الشيخ محمد الهاشمي من المعالجين لهذا المرض اعتمادا على المواد الطبيعية
نتمنى الشفاء التام لكل المرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض اكزيما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللمة المغربية النسائي :: المنتديات الاجتماعية :: منتدى الاسرة والطفل-
انتقل الى: