كيف تزيل الملفات الغير مهمة من جهازك بسرعة وأمان؟
قد تمر عدّة أعوام علينا، دون أن نقوم بحذف أي ملف من أجهزة الحاسب الشخصي لدينا.. خوفاً من فقدان معلومات مهمّة، وخوفاً من أن يؤثّر حذف بعض الملفات إلى مشاكل في الحاسب الآلي.
إلا أن تكدس الملفات غير الضرورية في الجهاز، تؤدي خلال فترات لاحقة إلى إبطاء سرعة حاسبك الشخصي. ومع زيادة تكّدس هذه الملفات، يصبح من الصعب على الشخص منّا، أن يقوم بحذف هذه الملفات الواحد تلو الآخر، وهي عملية تستغرق وقتاً طويلاً. مع العلم أن الملفات (وليس المستندات أو البيانات الهامة) تتكدّس في أماكن محددة من أجهزة الحاسب الآلي الشخصية، خلال تحميل البرامج، أو حذفها، أو تصفّح الإنترنت، أو استخدام (CD) برامج في الجهاز، أو استخدام (USP) معلومات، أو غيرها.
ولتجاوز هذه المشكلة، سوف نشرح لك في هذه المادة، كيفية تحديد المجلد المتضمن لتلك الملفات والقيام بحذفها بسهولة، ودون عناء طويل.
واليك هذه الخطوات
1 – اختر (مستكشف ويندوز) Windows Explorer
إن الملفات المراد حذفها هي ملفات مؤقتة تم تخزينها في مجلد يسمى Temp (مؤقت) بداخل مجلد Windows. وتترك تلك الملفات في مجلد Temp عند تعطل الحاسب، ويمكنك حذفها بأمان.
وللبحث عن تلك الملفات، ابدأ بالنقر على زر Start (البداية) اختر Programs (برامج) ثم Windows Explorer (مستكشف ويندوز)
2 – البحث عن الملفات المؤقتة
انقر على علامة (+) المجاورة لمجلد Windows، ثم تجول حتى تصل إلى مجلد Temp، وانقر مرتين عليه. وسوف تعرض محتوياته بالخانة اليمنى.
3 – ترتيب الملفات عن طريق النمط:
انقر على عنوان العمود Type (النمط) لوضع الملفات في لائحة عن طريق النمط، ثم تجول أسفل اللائحة حتى تشاهد بداية ملفات Temp.
4 – اختيار ملفات Temp الأول:، ثم تجول لتعرض ملف Temp الأخير، وأثناء ضغطك على مفتاح Shift، انقر على ملف Temp الأخير لتختار جميع الملفات.
5 – انتقاء خيار Delete (حذف):
انقر على File (ملف) بشريط القوائم، واختر Delete (حذف).
6 – تأكيد الحذف:
سوف يظهر مربع تحذيري ليطلب منك تأكيد حذف تلك الملفات. انقر على Yes (نعم)، وسيتم حذف الملفات المطلوبة على الفور.
__________________